الهيبة مقتبس؟

Image
جبل - بابلو
مصعب بحر   ·  6 يونيو 2017 - 22:18

في الأيام السابقة، فوجئت من ترويج بعض الأشخاص والمجلات الفنية لبعض الأقاويل المتنشرة من قبل بعض الجماهير، دون وجود حقائق فعلية تؤكد حقيقتها. والقائمة على أن أحداث مسلسل الهيبة قد تكون مقتبسة من مسلسل آخر، وستكون نهايته على خطى ذلك المسلسل، فقط لظهور صورة أشهر تاجر مخدرات في التاريخ "بابلو إيسكوبار"، أثناء تواجد عليا (نادين نجيم) في غرفة زوجها الراحل. مع أن المسلسل الذي يقال أن الهيبة مقتبس عنه ويدعى "ناركوس"، يروي جزء من السيرة الذاتية لأكبر تاجر مخدرات في التاريخ، الكولومبي بابلو إيسكوبار، بشكل سريع.

Image
الهيبة - ناركوس

والحقيقة أنني لا أرى وجود أي صلة بين المسلسلين المذكورين، فالأول عربي من إنتاج لبناني، والثاني أجنبي من إنتاج أمريكي. ويختلفان من حيث الجوهر الذي يقومان عليه، والوقائع التي تكون سلسلة أحداثهما. 

حيث أن مسلسل الهيبة، قائم على قصة عائلة إجرامية في إحدى قرى لبنان. وتعمل برئاسة ابنها جبل (تيم حسن) المحرك الرئيسي لها، في تسيير كافة الأمور القائمة عليها، من الأنشطة الإجرامية التي يتصدرها الإتجار بالأسلحة. ولكن استقرار العائلة يتعرض للخطر بعد وفاة أحد ابنائها، وقدوم زوجته إلى لبنان لإنهاء مراسيم الدفن. لتشهد على كشف العديد من الأسرار المخبأة عنها على مر السنين. 

أما مسلسل ناركوس، قائم على سرد سيرة ذاتية لأحد الشخصيات الإجرامية الشهيرة، ولو كان هذا السرد بشكل سريع. إذ أن بابلو من سكان أحد أفقر الأحياء الكولومبية، ويعمل في مختلف الأعمال التي يستطيع أن يشغلها، للحصول على المال الذي يساعد به عائلته. ولكنه مع الوقت استطاع هذا الشاب شق طريقه بين الأشخاص، عبر الدخول في أعمال إجرامية مختلفة، من السلاح والمخدرات والعنف وغيرها. حتى أصبح في يوم من الأيام المسيطر على تجارة المخدرات في المنطقة، وعلى رئاسة أحد أخطر العصابات في العالم، كي يلقب بابلو "ملك الكوكا". 

والحقيقة أن الإختلاف بين المسلسلين واضح جدًا من مختلف الزوايا، ولو قمنا بإحصائها سوف تكون النتيجة ذاتها، في عدم كون مسلسل الهيبة مقتبس من مسلسل ناركوس. 
وهذا ما صرح به أيضًا كاتب مسلسل الهيبة على قناة "أم تي في": أن المسلسل من تأليفه، وغير مقتبس من أي مسلسل آخر، وأن النهاية سوف تكون رد كافي على هذه الإتهامات".

فليس من المعقول القول بأن مسلسل الهيبة قد يكون مقتبس من ناركوس، في ظل عدم تطابق القصص، أو الأحداث، أو الشخصيات المكونة لهذه الأعمال.

آخر الأخبار

مسلسل - دكتور هو - الموسم 14 - الدكتور وروبي إلى جانب تارديس

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الموسم 14 من مسلسل دكتور هو

دكتور هومنذ 3 days
نظرة على الإعلان الرسمي والحبكة وكل ما تحتاج إلى معرفته عن الموسم 14 من مسلسل دكتور هو (Doctor Who)٬ ترقبًا لوصوله إلى الشاشة في شهر مايو المقبل.
كل ما هو قادم إلى نتفليكس في أبريل 2024

ما هو قادم إلى نتفليكس في أبريل 2024

ون بيسمنذ 2 weeks
نظرة شاملة على قائمة المسلسلات والأفلام وكل ما هو قادم إلى نتفليكس في أبريل 2024 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. القائمة هنا!
ملصق ترويجي للملكتين راينيرا وأليسينت في الموسم 2 من آل التنين

الإعلان الرسمي للموسم 2 من مسلسل آل التنين

آل التنينمنذ 2 weeks
إتش بي أو تطرح الإعلان الرسمي للموسم 2 من مسلسل آل التنين في مقطعين إعلانيين يؤكدان بداية حرب آل تارغارين الأهلية بين حزب الملكة رينيرا الأسود وحزب الملك ايغون الأخضر.
مسلسل - المرآة السوداء - ملصق ترويجي للموسم 6

تجديد مسلسل المرآة السوداء للموسم 7

نتفليكس تعلن تجديد مسلسل المرآة السوداء للموسم 7 في ست قصص جديدة على رأسها الحلقة المكملة لأحداث قصة المركبة الفضائية الشهيرة "USS Callister".