نهاية إضراب كتاب هوليوود!

Image
ملصق ترويجي لإضراب نقابة الكتاب الأمريكية
مصعب بحر   ·  26 سبتمبر 2023 - 09:35

اتفاق مبدئي بين نقابة الكتاب الأمريكية وتحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون٬ يضع النقاط على السطور لإنهاء أحد أشهر إضرابات هوليوود العمالية في التاريخ.

أخيرًا٬ وبعد 5 أشهر من الإضراب عن العمل.. توصلت نقابة الكتاب الأمريكية (WGA)، وبشكل رسمي، إلى اتفاق مبدئي مع تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون (AMPTP) - والذي يمثل أكثر من 350 شركة إنتاج تلفزيوني وسينمائي أمريكية في المفاوضات الجماعية مع نقابات عمال صناعة الترفيه٬ ينص على توفير مكاسب وحماية كبيرة للكتاب في جميع القطاعات٬ وذلك بناءً على ما ورد في البيان الرسمي لـ نقابة الكتاب الأمريكية:

لقد توصلنا إلى اتفاق مبدئي.. وهو ما يعني اتفاق من حيث المبدأ على جميع نقاط الصفقة، مع مراعاة صياغة لغة العقد النهائية.

إن ما فزنا به في هذا العقد - وعلى وجه الخصوص، كل ما اكتسبناه منذ الثاني من مايو - يرجع إلى رغبة هذه العضوية في ممارسة سلطتها، وإظهار تضامنها، والسير جنبًا إلى جنب، وأن نتحمل الألم والحيرة خلال الأيام الـ 146 الماضية. إن النفوذ الذي ولده إضرابكم، بالتنسيق مع الدعم الاستثنائي من أشقائنا النقابيين، هو الذي أعاد الشركات أخيرًا إلى الطاولة لعقد صفقة.

يمكننا أن نقول، بكل فخر، أن هذه الصفقة استثنائية - مع مكاسب ذات مغزى وحماية للكتاب في كل قطاع من قطاعات العضوية.

وفي الحديث عن إضراب الكتاب٬ يمكننا القول:

انطلق إضراب الكتاب في 2 مايو ٬2023 بعد أن أثارت نقابة الكتاب الأمريكية عدة نزاعات عمالية تعاني منها صناعة التلفزيون والسينما على مدى عقود من الزمن٬ دون تطرق الجهات المسؤولة لإيجاد حلول مناسبة٬ ما يشكل بشكل دوري تهديدًا على حياة الكتاب بشكل خاص والعاملين في المجال بشكل عام.. بالإضافة إلى المشاكل الجديدة التي خلقها الذكاء الاصطناعي٬ من خوف الجميع على وظائفهم التي قد تختفي بلمح البصر في ليلة وضحاها.. لذا يمكن استخلاص أسباب الإضراب في النقاط التالية:

  • التعويضات المتحصلة من خدمات البث٬ والتي خفضت الكثير من متوسط دخل الكتاب مقارنة بما كانت عليه قبل عقد من الزمن.

  • استخدام الذكاء الاصطناعي٬ لابد أن يكون فقط في حدود المساعدة في البحث أو تسهيل أفكار النصوص وليس كأداة لاستبدال الكتاب.

  • الحد الأدنى من الاتفاقية الأساسية (MBA)٬ تشمل الكتاب الذين يعملون في صناعة المسلسلات التلفزيونية المباشرة دون مسلسلات خدمات البث.

وفيما يتعلق بالمطالب٬ كان الإضراب ولا يزال قائمًا على مطلب أساسي٬ هو إعادة النظر في الأجور والتعويضات التي يحصل عليها الكتاب في كافة القطاعات التلفزيونية٬ بحيث يتم إجراء تعديلات كفيلة بحماية أعضاء الفرق المطورة للأعمال التلفزيونية والسينمائية في يومنا الحالي.

مع اقتراب نهاية الإضراب٬ بعد اتفاق قادة وأعضاء نقابة الكتاب الأمريكية على عقد مدته ثلاث سنوات مع تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون٬ والذي لا زال في مرحلة الانتهاء من التفاصيل، وجهت النقابة في بيانها رسالة عامة بتعليق الاعتصام.. وبحسب "Variety"٬ يحق لـ مقدمي البرامج الحوارية في وقت متأخر من الليل العودة إلى العمل في أقرب وقت ممكن بعد الإعلان.

والآن يتوجب على تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون التفاوض مع نقابة ممثلي الشاشة - الاتحاد الأمريكي لفناني الراديو والتلفزيون (SAG-AFTRA)، أملاً في التوصل إلى اتفاق مشابه يسهم في عودة حياة الشاشة إلى طبيعتها.